افريقيا » معتز برشم يمنح قطر الذهبية الأولى في بطولة العالم لألعاب القوى بلندن

الخميس 17 اغسطس 2017 - 11:58 صباحا

لندن، 17 أغسطس 2017 - الرياضي قطري مختص بمنافسات الوثب العالي. تخرج في أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير" بالدوحة، وأحرز ذهبيته الأولى في البطولات الكبرى بفوزه في مسابقة الوثب العالي ببطولة العالم لألعاب القوى في لندن 2017، ليمنح بلاده أول ذهبية وثاني ميدالية في البطولة العالمية.
المولد والنشأة
ولد معتز برشم يوم 24 يونيو/حزيران 1991 في العاصمة القطرية الدوحة.
الدراسة والتكوين
تدرب البطل القطري في أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير" التي أنشئت عام 2005 وتتخذ من الدوحة مقرا لها، ويعد أول بطل أولمبي فاز بالذهبية ممن "صُنع في أسباير".
التجربة الرياضية
بدأت مسيرة تألق برشم مع منافسات الوثب العالي عام 2010، عندما سجل ارتفاع 2.31 متر على مستوى الشباب، قبل أن يواصل تطوير أدائه عاما بعد آخر, وفي عام 2011 حقق لقب بطولة آسيا بـ2.35 متر، قبل أن يسجل رقما قياسيا آسيويا في لوزان خلال استعداداته لأولمبياد لندن التي نال خلالها البرونزية.
وسجل البطل القطري 2.40 متر في لقاء يوجين بالولايات المتحدة الأميركية، وهو رقم لم يتخطاه سوى أربعة لاعبين في تاريخ الوثب العالي، كما فاز بفضية بطولة العالم خارج الصالات في موسكو عام 2013، قبل أن يتوج قبل فترة وجيزة بذهبية العالم داخل الصالات، لتتوالى بعد ذلك سلسلة من الإنجازات.
وقبل بطولة العالم لألعاب القوى في لندن شهر أغسطس/أب 2017، نظر القطريون إلى برشم نظرة تمزج بين الأمل والفخر، خاصة أن هذا البطل "صُنع في أسباير"، وهذا ما يؤكد أن قطر بدأت تجني ثمار أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير" التي بدأت تنجب أبطالا للعالم. فكان أن حطم رقمه القياسي الآسيوي داخل القاعة حين سجل 2.40 متر في لقاء بانسكا بيستريتشا السلوفاكي.
وفي اليوم الأخير من بطولة العالم في لندن، أحرز معتز برشم ذهبيته الأولى في البطولات الكبرى بفوزه في مسابقة الوثب العالي، ليمنح بلاده أول ذهبية وثاني ميدالية في البطولة العالمية.
وسجل برشم 2.35 متر متفوقا على الروسي دانيال ليسنكو (2.32 متر) الذي يشارك تحت علم محايد بسبب إيقاف بلاده.
وهيمن برشم على المسابقة من بدايتها إلى نهايتها، حتى إنه خاض ثلاث محاولات بمفرده لتخطي ارتفاع 2.40 متر من دون أي منافس.
وقال برشم "هذه أول ذهبية لي في بطولة العالم. كنت مصمما جدا لإحرازها، توقعتها الليلة لذا أنا سعيد بتحقيق هدفي".
وأضاف "فلنقل إني كنت أتعافى العام الماضي (2016). لم أرغب بالضغط على نفسي، لكن الآن عدت إلى لياقتي وأشعر أنه يمكنني القفز أعلى. لا أريد الاعتزال في يوم من الأيام وأنا نادم على ترك أي شيء".
برشم هو حامل فضية أولمبياد ريو 2016 وبرونزية لندن 2012. ورغم ذهبية لندن وتسجيله أفضل رقم هذه السنة (2.38 متر في أوسلو)، لكنه لم ينجح في تحطيم الرقم العالمي للكوبي خافيير سوتومايور(2.45 متر). علما بأن برشم كان قد اقترب كثيرا من كسر الرقم عندما حقق ثاني أفضل رقم بتاريخ مسابقة الوثب العالي في لقاء بروكسل، بـ2.43 متر.
وعن أبرز التحديات التي تواجه البطل الشاب، قال برشم "عندما تواجه خصوما جيدين وتلعب في ظروف جيدة يمكنك الارتقاء أعلى، ولا أعلم حتى أي علو. أحب قليلا الضغوط أثناء المنافسات، لكن عندما تدرك أنك أصبحت فائزا تصبح سعيدا".

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee