باب فرعى » نجمات أوروبا يطمحن لاعتلاء العرش القاري

الأحد 16 يوليو 2017 - 10:15 مساء

أوتريشت، 16 يوليو 2017 - بعد طول انتظار، حان أخيراً الموعد المرتقب! ففي يوم الأحد، تُفتتح في هولندا كأس الأمم الأوروبية للسيدات 2017 بمواجهة قوية بين البلد المنظم والنرويج. وتُعتبر هذه المرة الأولى التي سيتنافس فيها 16 منتخباً من أجل اعتلاء عرش كرة القدم للسيدات في أوروبا وإنهاء هيمنة ألمانيا.
ستُقام المسابقة في الفترة الممتدة من 16 يوليو/تموز حتى 06 أغسطس/آب، في سبعة ملاعب. ونظراً للتطور الكبير الذي شهدته كرة القدم للسيدات في الأعوام الأخيرة، ولأن فوارق المستوى بين المنتخبات في تقلص متزايد، من المنتظر أن تحظى الجماهير ببطولة ممتعة ومثيرة وعالية الجودة. وفيما يلي يقرّبكم موقع FIFA.com أكثر من هذه النهائيات الأوروبية.

المجموعة الأولى: هولندا (مستضيفة البطولة)، النرويج، الدنمارك، بلجيكا
المجموعة الثانية: ألمانيا (حاملة اللقب)، السويد، إيطاليا، روسيا
المجموعة الثالثة: فرنسا، أيسلندا، النمسا، سويسرا
المجموعة الرابعة: إنجلترا، اسكتلندا، أسبانيا، البرتغال

نظام البطولة
تبدأ المنافسات بدور المجموعات الإعتيادي (إلى غاية 27 يوليو/تموز)، حيث تتواجه الفرق فيما بينها في كل مجموعة، يتأهل إلى المرحلة النهائية أصحاب المركز الأول والثاني. أما مواجهات دور الثمانية ونصف النهائي فتُلعب وفق مبدأ خروج المغلوب. وفي اليوم الأخير (6 أغسطس/آب) تجرى مباراة النهائي، التي تحدد هوية بطل المسابقة، علماً أن المنتخب الألماني هو حامل اللقب في الوقت الحالي.

حقائق مثيرة
1 في ثمانينات القرن الماضي، أقيمت لأول مرة بطولة أوروبية خاصة بمنتخبات السيدات، وكانت تجرى كل سنتين إلى غاية عام 1997. وابتداءاً من نسخة 1989-1991 أصبح لهذه المسابقة وضع البطولة الأوروبية. ثمانية فرق شاركت في دورة 1997، والتي كانت آخر دورة تقام بنظام العامين. هذا ونُظمت البطولة الأوروبية العاشرة عام 2009 في فنلندا وحضر خلالها للمرة الأولى 12 منتخبا. وبعد ثمانية أعوام، تم الرفع مرة أخرى من عدد الفرق المشاركة، وبالتالي تشهد الآن نسخة 2017 مشاركة 16 منتخباً.

2 في كرة القدم، هناك مباريات تكرّرت بعض المرات، لكن بالنسبة لألمانيا والسويد فإن مواجهاتهما تكررت كثيراً. وقد تواجه الفريقان 26 مرة، مرتين منها في نهائي بطولة أوروبا. ففي عام 1995، فازت الكتيبة الألمانية بنتيجة 3-2، وكانت بيا سوندهاج حاضرة وقتها مع منتخب السويد على أرض الملعب. في دورة 2001، تفوقت ألمانيا بصعوبة بنتيجة 1-0 بعد اللجوء إلى الشوطين الإضافيين. أما الآن فيعتبر هذا النزال المثير في دور المجموعات إعادة لنهائي مسابقة كرة القدم للسيدات في الألعاب الأوليمبية الذي جمع بينهما مؤخراً.

3 تخوض خمسة منتخبات مشاركتها الأولى في البطولة في نسخة هذا العام، وهي: سويسرا والنمسا وبلجيكا واسكتلندا والبرتغال. بإمكان دومينيك تالهامير (النمسا) ومارتينا فوس تيكلينبورج، على وجه الخصوص، الإعتماد على فريق متمرس في أول ظهور في النهائيات الأوروبية. ومن أصل 23 لاعبة في منتخب النمسا، تحترف 14 لاعبة في ألمانيا، من بينهن الهدافة نينا بورجر. وفي الجانب السويسري، تلعب رامونا باكمان ولارا ديكنمان وأنا ماريا كرنوجورسيفيتش وفانيسا بوركي في أبرز الأندية الأوروبية.

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee