جمعيات وطنية » مقال جياني ميرلو: كرة القدم النسائية من الألف إلى الياء

الأحد 16 يوليو 2017 - 10:02 مساء

بقلم: جياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية

أوتريشت، 16 يوليو 2017 - تشمل الرياضة النسوية مجموعة الألعاب الرياضية للهواة والمحترفين التي تمارسها المرأة. شهد القرن العشرين فورة كبيرة في مشاركة المرأة في الرياضات المختلفة. ومع ذلك، لا تزال مشاركة المرأة متباينة بين البلدان بسبب اختلافات ثقافية من جهة وغياب المنشآت الرياضية والتسهيلات من جهة أخرى.
تحظى بعض الرياضات النسوية بمتابعة واهتمام جماهيري أكثر من نظيرتها الرجالية، مثل التزلج الفني على الجليد وألعاب الجمباز.
وفي رياضةٍ قوامها الفكر والفن والمهارة ككرة القدم، ليس بغريبٍ أن يكون للنساء من طيبها نصيب، فهن شقائق الرجال في جل مقوماتها، وإن زاد الرجال عنهن درجةً فيما يتعلق بالقوة البدنية واللياقة، فهذا لا يشكل عائقًا يمنعهن من مزاولة اللعبة الشعبية الأولى، التي صدق من قال عنها بأنها تُلعب بالرأس قبل القدمين، وعلى هذا فقد مارست النساء اللعبة منذ القدم، بشكلها البسيط الخالي من التعقيدات والقوانين، كما مارسنها بشكلها الحديث المحكوم بالضوابط والأنظمة، والذي ظهر أواخر القرن الـ 18، في البلاد التي تعتبر مهد كرة القدم الحديثة، ألا وهي بريطانيا العظمى، حيث مورست في بعض المدن الإنجليزية والإسكتلندية في نطاقٍ غير احترافي، قبل أن تشهد مدينة غلاسكو عام 1892، إقامة أول مباراة كرة قدم نسوية موثقة، تحت إشراف الاتحاد الإسكتلندي للعبة، وحذت لندن حذوها عام 1895، باستضافة مباراةٍ جمعت فريقي شمال المدينة وجنوبها، قبل أن تظهر إحدى اللاعبات البريطانيات وتدعى إليزابيت بروجاني عام 1899، وتطالب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بإقامة دوري احترافي خاص بالسيدات أسوةً بدوري الرجال، ولكن طلبها جوبه بالرفض بداعي الحفاظ على "رجولة" اللعبة!

محطات هامة في مسيرة تطور الكرة النسائية

- عام 1969، أُنشئ الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم النسائية، وهو الأول من نوعه في العالم، وبعد ذلك بأعوامٍ قليلةٍ، سمحت إيطاليا رسميًا بإنشاء فرقٍ خاصةٍ بالسيدات، ونسجت على منوالها كلٌ من الولايات المتحدة واليابان في الثمانينات، قبل أن تُعلن اليابان عن إقامة أول دوري للمحترفات عام 1989.

- عام 1975، أقيمت في هونغ كونغ فعاليات بطولة أمم آسيا الأولى للسيدات، وهي أول بطولة نسوية خاصة بالمنتخبات الوطنية، وقد تُوجت سيدات نيوزلندا بلقب تلك البطولة، التي بقيت تقام كل عامين، ثم كل 4 أعوام، وتحمل الصين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 8 ألقاب.

- عام 1984، أقيمت - برعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - بطولة أمم أوروبا الأولى للسيدات، وقد فازت سيدات السويد بلقب تلك البطولة، التي أقيمت على مبدأ مباريات الذهاب والإياب، ومازالت تقام دوريًا حتى يومنا هذا، حيث تحمل ألمانيا الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بها برصيد 8 ألقاب.

- عام 1991، كان فارقًا في تاريخ الكرة النسائية، حيث شهد إقامة النسخة الأولى من كأس العالم للسيدات، برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، كما شهد العام نفسه انطلاق 3 بطولات قارية للسيدات، في كلٍ من أمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا، لتلحق بنظرتيها في آسيا وأوروبا.

- عام 1996، أدرجت مسابقة كرة القدم النسائية ضمن فعاليات أوليمبياد أتلانتا، وذلك لأول مرةٍ في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية الصيفية، وقد تُوجت سيدات الولايات المتحدة بذهبية المسابقة، التي بقيت تقام في جميع الدورات التالية، والتي كان آخرها في لندن عام 2012، حيث توجت سيدات الولايات المتحدة بذهبيتهن الرابعة تاريخيًا، بعد الفوز على اليابانيات في المباراة النهائية.

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee